الثلاثاء، يونيو 22، 2010

فوفوزيلا» -- ازعاج غير عادي




 
«فوفوزيلا»

http://up.3ros.net/get-6-2010-ozzgjr4r.jpg

«فوفوزيلا» هي عبارة عن بوق صاخب يطلق أصواتا يتردد صداها في أرجاء الملعب، حيث تصل قوة الصوت إلى 127 ديسيبل، في حين أن صافرة الحكم تصدر صوتا بقوة 121.8 ديسيبل.

فرضت أبواق "فوفوزيلا" نفسها ضيفة استثنائية حتى الآن في المونديال، من خلال حضورها "الصوتي غير العادي" في المباريات فتحولت مادة جدل بين الدولة المضيفة والمنتخبات المشاركة التي شكا بعضها من الإزعاج الذي تسببه.

http://up.3ros.net/get-6-2010-7y1grjrn.jpg


http://up.3ros.net/get-6-2010-9x42oc5w.jpg

آخر الانتقادات لهذه الأصوات جاءت من نجم منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو الذي قال: «من الصعب على أي من كان على أرض الملعب أن يحافظ على تركيزه»، مضيفا: «الكثير من اللاعبين لا يحبون هذه الأبواق لكن عليهم الاعتياد عليها». وفي مقابل الانتقادات التي علت والدراسات الطبية التي تحدثت عن احتمال «فقدان حاسة السمع لدى اللاعبين» بسبب «فوفوزيلا»، فإن رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر دافع عنها معتبرا أنها «جزء من الثقافة الكروية الأفريقية».


وقال بلاتر «(فوفوزيلا) هي ثقافة أفريقية ونحن في أفريقيا، وبالتالي يتوجب علينا أن نسمح لمستعملي هذه الآلة بممارسة ثقافتهم وقتما شاءوا ذلك. يعتبر العزف على آلة (فوفوزيلا) والغناء من ثقافة كرة القدم الأفريقية. إنها جزء من احتفالات هذه القارة ولذلك دعوهم يطلقون أبواق (فوفوزيلا)».


http://up.3ros.net/get-6-2010-l8w0zywj.jpg


وأشار سشالفيك إلى أن شركته قد باعت نحو 1.5 مليون نسخة من «فوفوزيلا» في أوروبا منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وتوقع أن تبلغ العائدات من جرائها نحو مليوني يورو خلال المونديال.


وفي لقاء للخدمة الإخبارية لوكالة الأنباء الألمانية مع رئيس رابطة أطباء الأنف والأذن والحنجرة في ألمانيا، ديرك هاينريش، في برلين، حذر رئيس الرابطة من الاستماع لهذه الأبواق، مضيفا أنها يمكن أن تؤدي إلى مرض «طنين الأذن» بل والصمم أيضا. وقال هاينريش إن هذه الآلة يمكن أن تتسبب في أضرار للأذن يتعذر علاجها فيما بعد، إذ إنها تصدر أصواتا تصل قوتها حسب رأيه إلى 120 - 130 ديسيبل.


http://up.3ros.net/get-6-2010-o04yz9hk.jpg


وأضاف هاينريش أنه عند اقتراب الـ«فوفوزيلا» من الأذن فإن «هذه القوة الصوتية تضارع ما تعانيه الأذن عند تشغيل المثقاب الكهربي (الشنيور) أو أزيز طائرة عند الإقلاع».


وتعمل شبكة هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) على بث المباريات "خالية من فوفوزيلا" بعد تلقيها سيلاً من شكاوى المشاهدين المنزعجين من الأبواق، حسب صحيفة "الغارديان" البريطانية أمس. وتلقى الناقل البريطاني 224 شكوى من الأصوات الرتيبة والمزعجة التي تصدرها هذه الأبواق، وهو يبحث عن توفير مصدر "نظيف" يقتطع صوت ضجيج الجماهير. وسيكون متاحاً لمشاهدي "بي بي سي" المنزعجين من أصوات فوفوزيلا خيار إطفاء صوت الجماهير خلال بث المباريات.

  


Hotmail: Trusted email with powerful SPAM protection. Sign up now.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق